الدرس الأول: الدین و التدین

التَّمارین

التمرین الأوّل: أیّ کلمهٍ مِن کلماتِ مُعجَمِ الدّرسِ تُناسِبُ التَّوضیحاتِ التّالیهَ؟

۱- آلَهٌ ذاتُ یدٍ مِنَ الخَشَبِ وَ سِنٍّ عَریضَهٍ مِنَ الحَدیدِ یقطَعُ بِها.  (الفَأس)

۲- تِمثالٌ مِن حَجَرٍ أو خَشَبٍ أو حدیدٍ یعبَدُ مِن دونِ الله.  (الصَنَم)

۳-عُضوٌ مِن أعضاءِ الجِسمِ یقَعُ أعلَی الجِذعِ.   (الکَتِف)

۴- التّارِکُ لِلباطِلِ وَ المُتَمایلُ إلَی الدِّینِ الحَقِّ. (الحَنیف)

۵- إنَّهُم بَدَؤوا یتَکَلَّمونَ بِکَلامٍ خَفی.   (یَتَهامسونَ)

۱- ﴿ قیلَ ادخُلِ الجَنَّهَ قالَ یا لَیتَ قَومی یعلَمونَ بِما غَفَرَ لی رَبِّی وَ جَعَلَنی مَنَ المُکرَمینَ﴾

۲- ﴿… لا تَحزَنْ إنَّ اللهَ مَعَنا …﴾

۳- ﴿… لا إلهَ إلاَّ اللهُ …﴾

۴- لا دینَ لِمَن لا عَهدَ لَهُ.

۵- إنَّ مِنَ السُّنَّهِ أنْ یخْرُجَ الرَّجُلُ مَعَ ضَیفِهِ إلى بابِ الدّارِ. 

أ) اقرأ الشِّعرَ المنسوبَ إلیَ الْإمامِ عَلی، ثمّ عَیّنْ ترجَمَهَ الکلِماتِ الَّتی تحَتَها خَطٌّ. (شعر بازخوانده به امام علی را بخوان؛ سپس ترجمه کلمه‌هایی را که زیرشان خط است شناسایی کن.)

۱- أَیهَا الْفاخِرُ جَهلاً بِالنَّسَبْ / إنَّمَا النّاسُ لِأُمٍّ و لِأبْ

۲- هَل تَراهُم خُلِقوا مِن فِضَّهٍ / أَمْ حَدیدٍ أَمْ نُحاسٍ أَمْ ذَهَبْ

۳- بَل تَراهُم خُلِقوا مِنْ طینَهٍ / هَل سِویٰ لَحْمٍ و عَظمٍ وعَصَبْ

۴- إنَّمَا الْفَخْرُ لِعَقلٍ ثابِتٍ / وَ حَیاءٍ وَعَفافٍ وأَدَبْ

ب) اِستَخرِج مِنَ الأبیاتِ اسمَ الفاعِلِ وَ الفِعلَ المَجهولَ وَ الجارَّ وَ المَجرورَ وَ الصِّفَهَ وَ المَوصوفَ. 

 اسمَ الفاعِلِ: الْفاخِرُ، ثابِتٍ / الفِعلَ المَجهول: خُلِقوا / الجارَّ وَ المَجرورَ: بِالنَّسَبْ، لِأُمٍّ، لِأبْ، مِن فِضَّهٍ، مِنْ طینَهٍ، لِعَقلٍ / الصِّفَهَ وَ المَوصوفَ: عَقلٍ ثابِتٍ

۱- کُلُّ طَعامٍ لا یذکَرُ اسمُ اللهِ عَلَیهِ لا بَرَکَهَ فیهِ.   (الفعلَ المجهول و نوعَ لا)

الفعلَ المجهول: لا یذکَرُ / نوعَ لا: لای نفی مضارع در «لا یذْکَرُ»، لای نفی جنس در «لا بَرَکَهَ»

۲- لا تَغضَبْ فَإنَّ الغَضَبَ مَفسَدَهٌ.  (نوعَ الفعل)

۳- لا فَقرَ أشَدُّ مِنَ الجَهلِ وَ لا عِبادَهَ مِثلُ التَّفَکُّرِ. (المضاف إلیه و نوع لا)

المضاف إلیه: التفکّر / نوع لا: لای نفی جنس

۴- لاتُطْعِمُوا الْمَساکینَ مِمّا لاتأکلونَ.         (نوَعَ لا، وَ مُفرَدَ «مَساکین»)

نوَعَ لا: لای نهی در«لاتُطْعِمُوا»، لای نفی مضارع در «لاتأکلون» / مُفرَدَ «مَساکین»: مسکین

۵- لا تسُبُّوا النّاسَ فَتَکتَسِبُوا العَداوَهَ بَینَهُم. (فِعلَ النهَّی، وَ مُضادَّ عَداوَه)

فِعلَ النهَّی: لا تسُبُّوا / مُضادَّ عَداوَه: صداقه

۶- خُذُوا الْحَقَّ مِنْ أهْلِ البْاطِلِ و لاتأخُذُوا البْاطِلَ من أهْلِ الْحَق کونوا نُقّاد الکَلام. (اَلْمحَلَّ الْإعرابی لِما تَحتَهُ خَطٌّ)

البْاطِلِ: مضاف الیه / البْاطِلَ: مفعول / أهْلِ:‌ مجرور به حرف جرّ

۱رَجاءً، اُکْتُبْنَ حَلَّ الْأسَئِلَهِ مَعَ زَمیلاتِکُنَّ.لطفاً حلّ پرسش‌ها را با هم کلاسی‌هایتان بنویسید.
۲إنْ تَکتُبْ بعَجَلهٍ، فسَیُصْبحُ خَطّک قبَیحا.ًاگر با عجله بنویسی، خطّت زشت خواهد شد.
۳أرُیدُ أَنْ أَکْتُبَ ذِکری فی دَفتَرِ الذِّکْرَیاتِ.می خواهم [که] خاطره‌ای در دفتر خاطرات بنویسم.
۴لَن یکَتْبَ العْاقلُ عَلَی الْآثارِ التّاریخیّهِ.[انسانِ] خردمند، روی آثارِ تاریخی نخواهد نوشت.
۵إنَّهُ سَوفَ یکَتْبُ أفَکارَهُ عَلیَ الوَرَقهِ.قطعاً او اندیشه‌هایش را روی کاغذ خواهد نوشت.
۶عِندَما شاهَدْتُهُ کانَ یَکتُبُ تَمرینَهُ.هنگامی که او را دیدم، تمرینش را می‌نوشت.
۷قَدْ یکَتْبُ الکَسولُ تَمارینَ الدَّرسِ.تنبل، تمرین‌های درس را شاید بنویسد/ گاهی می‌نویسد.
۸یا تَلامیذُ، لِمَ لاتکَتْبُونَ التَّرجَمَهَ؟ای دانش‌آموزان، چرا ترجمه را نمی‌نویسید؟
۹رَجاءً، لاتَکتُبوا عَلی جِلدِ الکِتابِ.لطفاً روی جلدِ کتاب ننویسید.
۱۰هیَ قَد کَتَبَتْ رِسالَهً لِصَدیقَتِها.او نامه‌ای به دوستش نوشته است.
۱۱لِنَکْتُبْ جُمَلاً جَمیلَهً فی دَفاتِرِنا.در دفترهایمان جمله‌هایی زیبا باید بنویسیم.
۱۲أَنَا لَم أَکْتُبْ واجِباتی أَمسِ.من دیروز تکلیف‌هایم را ننوشتم.
۱۳ما کَتَبْنا شَیئا عَلَی الجِدارِ.روی دیوار چیزی ننوشتیم.
۱۴کُتِبَ حَدیثٌ عَلَی اللوَّح.ِحدیثی روی تخته نوشته شد.
۱۵کانوا یَکْتُبونَ الْأَجوِبَهَ.جواب‌ها را می نوشتند.
۱۶کانوا قَد کَتَبوا درسَهمُ.درسشان را نوشته بودند.
۱۷یُکْتَبُ نَصٌّ قَصیرٌ.متنی کوتاه نوشته می شود.

۱- یا إلٰهی، یا إلٰهی / یا مُجیبَ الدَّعَواتِ

۲- اِجْعَلِ الْیوْمَ سَعیداً / وَ کَثیرَ الْبَرَکاتِ

۳- وَ امْلأ الصَّدْرَ انْشِراحاً / وَ فَمی باِلْبَسَماتِ

۴- وَ أعِنّی فی دُروسی / وَ أَداءِ الواجِباتِ

۵- وَ أَنِرْ عَقْلی وَ قَلْبی / بِالْعُلومِ النّافِعاتِ

۶- وَ اجْعَلِ التَّوْفیقَ حَظّی / وَ نَصیبی فی الْحَیاهِ

۷- وَ امْلَأ الدُّنیا سَلاماً / شامِلاً کُلَّ الْجِهاتِ

۸- وَ احْمِنی وَ احْمِ بلِادی / مِنْ شُرورِ الحادِثاتِ

۱- قالَ الْإمامُ الحَسَنُ: «… أحَسَن الْحسَنِ الْخُلُقُ الْحسَن.» (أنَّ إنَّ لکِنَّ )

۲- سُئلَ المُدیرُ: أ فِی المَدرَسَهِ طالبٌ؟ فأَجَابَ: «… طالبَ هُنا.»   (لِأنَّ □ لا ■ فَإنَّ □)

۳- حَضَرَ السُّیاحُ فی قاعَهِ الْمَطارِ؛ … الدَّلیلَ لمَ یحْضُرْ.   (أنَّ لکنَّ لعَلَّ )

۴- تَمَنَّی المُزارِعُ: «… الْمَطَرَ ینزِلُ کَثیراً!»  (کَأَنَّ لِأنَّ لیتَ )

۵- لِماذا یبکِی الطِّفلُ؟ – … جائِعٌ.   (أنَّهُ لِأنَّهُ لیتَ )

حینَ یرَی «الطاّئرُ الذَّکی» حَیواناً مُفْتَرِساً قُربَ عُشِّهِ، یتَظاهَرُ أَمامَهُ بِأَنَّ جَناحَهُ مَکسْورٌ، فَیتْبَعُ الحَیوَانُ المُفترِسُ هذِهِ الفَریسَهَ، وَ یبتعِدُ عنَ العُشّ کَثیراً؛ وَ عِندَما یتَأَکَّدُ الطاّئرُ مِنْ خِداع العَدوِّ وَ ابتْعِادِهِ وَ إنِقاذِ حَیاهِ فِراخِهِ، یطیرُ بَغْتَهً.

پرنده باهوش هنگامی که جانورِ درنده‌ای را نزدیکِ لانه‌اش می‌بیند، روبه رویش وانمود می‌کند که بالش شکسته است، در نتیجه جانورِ درنده این شکار را تعقیب می‌کند و از لانه بسیار دور می‌شود. و وقتی که این پرنده از فریبِ دشمن و دور شدنش و نجاتِ زندگی جوجه‌هایش مطمئن می‌شود، ناگهان پرواز می‌کند.

الطاّئرُ: فاعل / حَیوانا: مفعول /  مُفْتَرِساً: صفت / عُشّ: مضاف الیه / الحَیوَانُ: فاعل / المُفترِسُ: صفت / عنَ اِلعْشُّ: جارّ و مجرور / خِداع: مجرور به حرف جارّ / حَیاهِ: مضاف الیه

البَحثُ العلمیّ

ابِحثْ عَنْ وَصیهِّ أحَدِ شُهَداءِ الحَرْبِ المَفروضَهِ أوْ ذِکرَیاتِهِ أوْ أقَوالِهِ أوْ أعَمالِهِ، ثمَ اکتْبْها فی صَحیفَهٍ جِداریهٍ، أَوْ ضَعْها فی مُدَوَّنَتِکَ أَوْ مُدَوَّنَهِ مَدْرَسَتِکَ.

به دنبال وصیت یکی از شهیدان جنگ تحمیلی یا خاطراتش یا گفته‌هایش یا کارهایش بگرد؛ سپس در روزنامه دیواری بنویس یا در وبجایت یا وبجای مدرسه ات بگذار.

پی دی اف عربی ۳ مشترک درس ۱

جدول زمانبندی سالانه عربی ۳ مشترک

کلمه «أخ» در عربی

صرف فعل «کان» در عربی

صرف فعل «کان» در عربی

صرف فعل «رأی»

صرف فعل «رأی»
رأی: دید
ترجمه و گزارش درس یکم؛ آپارات
قواعد درس(حروف مشبهه بالفعل و لای نافیه) آپارات
حل تمارین درس یکم عربی پایه دوازدهم؛ آپارات

ترجمه و گزارش درس یکم؛ الدین و التدین؛ یوتیوپ

قواعد درس(حروف مشبهه بالفعل و لای نافیه) یوتیوپ

حل تمارین درس یکم عربی پایه دوازدهم؛ یوتیوپ

Follow by Email
YouTube
LinkedIn
LinkedIn
Share
Instagram
Telegram
پیمایش به بالا